الأحد، 30 يناير 2011

لمحة عن متحف احمد زبانة

نبذة تاريخية عن المتحف
رغبة في الحفاظ و حماية التحف الموجودة في المواقع الأثرية، جاءت فكرة إنشاء متحف بالمدينة من طرف جمعية الجغرافيا و الآثار لمقاطعة وهران.
- 05 مارس 1885 تم رسميا افتتاح المتحف بالمستشفى المدني القديم وصار تحت وصاية البلدية و في نفس السنة، عين الرائد دومايت محافظا له.
- 06 أوت 1891 حولت مجموعاته إلى مدرسة بحي سيدي الهواري العتيق مما شجع أكثر سـكان الـمدينة على إثراء متحفهم بهبات و تبرعات لها علاقة بتاريخ المنطقة خاصة و التراث عامة.
- 04 ماي 1898 و بعد وفاة المحافظ دومايت حمل المتحف اسمه عرفانا للمجهودات الجبارة التي بذلها في هذا الميدان. إلا أن المكان أصبح لا يتسع لحفظ المجموعات.
- بمناسبة الاحتفال بذكرى المئوية للاحتلال تم تشييد المتحف الحالي الذي يعتبر تحفة في فن العمارة.
- 11 نوفمبر 1935 تم تدشين المتحف بالبناية الحالية.
- 27 ماي 1986 صنف ضمن المتاحف الوطنية و استبدلت تسميته باسم الشهيد أحمد زبانة، ليصبح المتحف الوطنــي أحمـــد زبانة.

فرع ما قبل التاريخ
تعود المجموعات الأثرية لفرع ما قبل التاريخ لمختلف العصور الحجرية، اقتنيت معظمها من مواقع الغرب الجزائري.
· العصر الحجري القديم : تمثله صناعات حجرية أهمها أدوات متعددة الأوجه و ذات الوجهين، عثر عليها في موقعي عين الحنش (سطيف) و تيغنيف (معسكر).
· العصر الحجري القديم المتأخر : يضم مجموعة أدوات حجرية متنوعة منها القزمية الهندسية جلبت من موقع المويلح بمغنية.
· العصر الحجري الحديث : تميزه مجموعات صنعت من الفخار، العظم و الحجر، نذكر منها على سبيل المثال الأوعية’ المخارز، رؤوس السهام و الفؤوس المصقولة التي اكتشفت بمغارات جبل المرجاجو (وهران).
بالإضافة إلى تحف تعود لفجر التاريخ توحي إلى نشاطات إنسان ذلك العصر.

فرع الآثار القديمة
يـضم فـرع الآثـار القديمة مجموعات أثرية أهمها يعود إلى الفترتين البونية
و الرومانية، جُلبت من مواقع مختلفة بالجزائر خلال القرنين 19م و 20م.
· الفترة البونية : ممثلة بأواني فخارية، مصابيح و نقوش حجرية منها شواهد القبور
و نصب تذكارية.
· الفترة الرومانية : أهم ما يميزها الفسيفساء المستوحاة من الميتولوجية الرومانية، اكتشفت سنة 1862 بالموقع الأثري لببرتوس ماقنوس (بطيوة حاليا)، كذلك مجموعة من الـمصابيح الـمزخرفة و تماثيل من المرمر، البرونز، الحجر. إلى جانب شواهد القبور و النصب الميلية، التي عثر عليها بمناطق مختلفة من الوطن خاصة الغرب الجزائري.
أمـا فيما يخص الجانب العمراني فنجد مجموعة من التيجان المزخرفة و الأعمدة الكورنيثية و قطع البناء.

فرع المسكوكات
تمتاز مسكوكات المتحف بتنوعها الكبير، حيث جمعت بين العهود الزمنية المختلفة و الحضارات البشرية المتعددة في الوقت ذاته و قد سكت بمواد مختلفة منها الذهب، الفضة، البرونز و النحاس.
· العهد القديم : تعود نقود و قلادات هذه الفترة إلى كل من الحضارة المصرية، البونية، النوميدية، الموريتانية والرومانية.
· العهد الوسيط : يضم مجموعات ترجع إلى العهد الأغلبي، الفاطمي، المرابطي، الموحدي، الزياني و المريني.
· العصر الحديث و المعاصر : تعود مجموعاته إلى عهد الإمبراطورية العثمانية’ سكت بالجزائر، مصر، تونس، و إسطمبول و نقود الدولة السعدية و العلوية بالمغرب الأقصى و كذا مجموعة هامة من القطع لدولة الأمير عبد القادر ضربت بتاقدامت ( تيارت).

فرع الفن الإسلامي
يضم فرع الفن الإسلامي مجموعات تعود إلى القرن 16م، أهمها مجموعة من الأسلحة البيضاء و النارية ، مجموعة من الألبسة التقليدية و الأدوات النحاسية التي برع في صناعتها المسلمون.
كما نجد مجموعة من العناصر الهندسية ومربعات الزليج التي إستعملها المسلمون في تزيين القصور و المساجد.

فرع وهران القديمة
نظرا للقيمة التاريخية لمدينة وهران خصص فرع يشمل مجموعات هامة تعد نافدة إطلال على أهم الفترات التي عرفتها المدينة : الإسبانية’ العثمانية و الفرنسية.
حيث نجد تحفا أثرية منها النقوش المكتوبة باللغة اللاتينية’ الإسبانية و العربية و شعارات النبالة و تحف رمزية مثل مفاتيح المدينة المهداة لنابليون
الثالث من قبل سكان وهران في سنة 1865.

فرع الإثنوغرافيا
يشمل فرع الإثنوغرافيا تحفا تعكس الحياة اليومية لقبائل و شعوب بـلاد المغرب العربي، إفريقيا’ آسيا و أوقيانوسيا’ تبرز التطور الاقـتصادي’ الاجـتماعي و الـثقافي.
يضم هذا الفرع تحفا ناتجة عن الحرف و الصناعات التقليدية التي برهن من خلالها الإنسان ألمغاربي على إبداعه الفني، تتمثل في تحف من الخزف و الخشب المنقوش، الحلي، أواني نحاسية، ألبسة، أسلحة بيضاء و نارية يعود تاريخها إلى القرن 18م.
أما بالنسبة للمجموعات الخاصة ببلدان أفريقيا، آسيا و إقيانوسيا فهي تتمثل في أسلحة لـصيد كـالرماح، الـسهام و النبال إلى جانب تحف أخرى كالنعال، الألبسة و الحلي و مجموعة من الأقنعة و التعويذات المرتبطة بمعتقداتهم الدينية.

فرع الفنون الجميلة
تتكون مجموعات هذا الفرع من قسمين متمايزين، أحدهما يمثل الفن التشكيلي الجزائري المعاصر، إذ يمكننا مشاهدة نتاج الفنانين الجزائريينأمثال معمري، قرماز، أسياخم، خدة و باية.
القسم الثاني يخص الفن الأوروبي بمختلف مدارسه منها الفلاموندرية، الهولندية، الفرنسية، و اتجاهاته كالكلاسيكية، الانطباعية و الفن التجريدي.
مما يجلب الانتباه الحركة الإستشراقية التي عبر من خلالها الرسامون عن مشاهد محلية من الحياة اليومية نذكر منهم ديني، فرومونتان، سوريدا. كما نجد بساطة فريدة من نوعها تعبر عن ذروة الإبداعات الفنية، يعود تاريخها إلى القرن 18م تمثل مشهد "موسى يضرب الصخرة بالعصى".
أما فيما يخص فن النحت فنجد مجموعات من التماثيل معظمها برونزية لمختلف النحاتين أمثال رودان و بالموندو كما نجد منحوتات مختلفة لمبدعين جزائريين أمثال بوكرش و بوهداج منها عقائدية و أخرى مستوحاة من الفن التاسيلي.

فرع تاريخ الطبيعة
قاعة العرض لفرع تاريخ الطبيعةتحتل المجموعات الحيوانية لتاريخ الطبيعة مكانة معتبرة نظرا لقيمتها الإيكولوجية و التاريخية، حيث تضم عينات محنطة و عظمية، تم اقتناءها إثر عمليات استكشافية منذ بداية القرن التاسع عشر، منها ما انقرض تماما من مناطق تواجدها كالأروية من التل الجزائري و بعض الأنواع الناذرة للسلاحف البحرية من البحر الأبيض المتوسط و منها ما هـي مـهددة بـالانقراض، نظرا لعدة عوامل تسببت فيها يد الإنسان و الطبيعة معا بـالتالي تـم تـصنيفها ضمن الحيوانات المحمية دوليا، نذكر منها الفقمة و الفهد بالإضافة إلى أنواع أخرى من الطيور، الزواحف، الأسماك و بـعض الحشرات و الرخويات و غيرها من الأنواع ذات أهمية الطبيعية و الـثقافية.
كـما يـضم هـذا الفرع مجموعات متنوعة خاصة بالنباتات و الحيوانات المتحجرة، يعود تاريخها من الحقبة الجيولوجية الأولى إلى الحقبة الجيولوجية الرابعة، إضافة إلى نماذج هامة من المعادن كالنحاس، الزئبق و الفحم و غيرها من العناصر الضرورية للحياة إلى جانب هذا نجد عينات متنوعة من النباتات منها ما تستعمل في الصناعة و أخرى في الطب.

فرع المجاهد
تخليدا لروح الشهيد أحمد زبانة حمل المتحف اسمه’ إجلالا لكل شهداء الواجب الوطني المقدس.
يظم هذا الفرع مجموعات خاصة بتاريخ الثورة التحريرية للولاية الخامسة تتمثل في
أرشيف و وثائق تخص المنطقة’ أهمها :
· قائمة لأعضاء المنظمة السرية الفرنسية (O.A.S)’
الشهيد أحمد زبانةقائمة المحكوم عليهم بالإعدام’
· بعض قصاصات الجرائد لحرب التحرير’
· هيكل التنظيم السياسي و مجموعة من الصور لشهداء المنطقة’
كما نجد عـينات من الذخيرة و الألبسة العسكرية مع بقايا أسلحة و آلتي رقن و سحب كتبت بها أولى منشورات الثورة بالناحية.
مصلحة المكتبـة و الأرشيف
توجد بالمتحف مكتبة متخصصة، يتكون رصيدها من كتب، دوريات، خرائط، أرشيف و صور، لها علاقة بالتراث و مجموعات المتحف.
المتحف مفتوح للجمهور كل أيام الأسبوع ما عدا يوم الجمعة و السبت صباحا.
التوقيت :
8س30د – 12س00د
13س30د – 17س00د
ثمن الدخول :
× الكبار : عشرون دينار (20دج) للكبار
× الصغار : عشرة دنانير (10دج) للأطفال
v الأيام المخصصة للأبواب المفتوحة لشهر التراث يكون الدخول مجانا لكل الزوار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق