الاثنين، 27 يونيو 2011

المكتبة الوطنية الجزائرية

تأسست المكتبة الوطنية الجزائرية في 1835 من أجل القيام بمهمة جمع الكتب والوثائق.[1] وهي المرجع الرئيس للمطبوعات في كل التخصصات وأقدم هيئات التوثيق في الجزائر[1].

تنقلت المكتبة بين عدة أبنية لتستقر في 1994 في الموقع الحالي في الحامة.

تحوي المكتبة 3868 من المجلدات المخطوطة معظمها بالعربية وبعضها بالتركية والفارسية. يعود أقدمها وهو جزء من القرآن بالخط الكوفي على جلد الغزال للقرن الثالث أو الرابع الهجري.[2]

  • تاريخ ومهام المكتبة:

هي المرجع الأساسي والمركزي للإنتاج الفكري الوطني المطبوع في كل المجالات والتخصصات المعرفية، وهي أقدم الهـيئات الوثائقية في الجزائر.

أسست المكتبة الوطنية الجزائرية من قرار لوزير الثورة وذلك ابتداءا من تاريخ 13 أكتوبر 1835 وكلف Adrian Berbrugger بهذه المهمة. بعد جمع الكتب والوثائق بدأت المكتبة تنتقل من مكان إلى أخر إلى أن تثبت سنة 1863 في قصر الداي مصطفى باشا. وفي سنة 1958 نقلت إلى مبنى في شارع فرانس فانون، وهو مبنى مساحته 4800 م2؛ وفي سنة 1986 بدأ مشروع بناء مكتبة وطنية جزائرية التي تم تدشينها في 1 نوفمبر 1994 في الموقع الجديد المتواجد بالحامة.

إن المكتبة الوطنية الجزائرية ذات صدى عالمي نضرا لحجم الكتب الذي تقوم بالحفاظ عليه من جهة وعدد القراء الذي تستقبله من جهة أخرى. وتعد من بين أكبر وأحدث المكتبات الوطنية العالمية، سواً ءًا كان دلك من حيث مضمونها أو من حيث التقنيات للحفاظ على الكتب.

إضافة إلى هدا تلجئ المكتبة إلى استعمال طرق جد حديثة للمعالجة وللتسيير في علم المكتبات من بينها:

· تقنيات وتكنولوجيات للحفاظ على الكتب باستعمال عتاد متطور ومناسب.

· تسيير ألي للكتاب في تقسيم، الإعارة والبحث من طرف القارئ.

· النقل الآلي للكتاب لربح الوقت. مهام المكتبة الوطنية

-   جمع وحفظ وتبليغ التراث الثقافي الوطني أيا كانت وسائطه وتكفل التفتح على التراث العالمي.

- تشارك في تطوير الشبكة الوطنية للمكتبات والوثائق، وفي هذا الإطار تضطلع المكتبة الوطنية بما يأتي:

- تجمع شموليا الوثائق الخاضعة للإيداع القانوني وتعالجها وتحافظ عليها دوما وتطبق التشريع المرتبط بها.

- تقتني وتعالج وتحافظ وتوزع المؤلفات والوثائق المكتوبة والسمعية والبصرية الصادرة عبر التراب الوطني وفي الخارج.

- تجمع مجموعات المخطوطات والقطع النقدية والأوسمة والوثائق النادرة والثمينة ذات الأهمية الوطنية وتضبط فهرس ذلك.

- تكون وتحافظ على مجموعات الوثائق المختلفة والمطبوعات والمخطوطات التي تتعلق بالجزائر، أو التي يؤلفها جزائريون، والمنشورة في الخارج، وكذلك الخرائط والتصاميم الموسيقية والمؤلفات الصوتية والسمعية البصرية.

- تحافظ على المطبوعات الرسمية الأجنبية المحصل عليها من خلال تطبيق الاتفاقات والاتفاقيات للتبادل الدولي وتتصرف تصرف المؤتمن عليها.

-   تضع تحت تصرف المستعملين، لاسيما الباحثون، الوثائق والوسائل المادية الكفيلة بتسهيل نشاطهم.
-   تشارك في تطوير البحث.
-   تبادر بالمشاريع وتشارك في برامج البحث التي لها علاقة بميادين نشاطها.
-   تعد وتنشر المواد الوثائقية الثانوية التي تتعلق بالتعرف على الوثائق المعنية وتحديد أماكنها (الفهارس المرجعية، قواعد المعطيات، خزائن المعلومات والفهارس الجامعة....).

- تقوم بإعداد جرود التراث الثقافي الوطني المكتوب والمحافظ عليه في المكتبات عبر التراب الوطني وفي الخارج.

-   تشاك في تطوير اقتصاد المكتبات وتقنيات الوثائق.
-   تشارك في التكوين وتحسين المستوى وتجديد معلومات المكتبيين والتقنيين والأخصائيين في الإعلام العلمي.

- تقوم بتبادل الوثائق والمعلومات العلمية والتقنية مع المكتبات والمؤسسات العلمية الوطنية والأجنبية.

-   تشارك في إقامة الشبكة الوطنية لمراكز الوثائق ومصالحها وفي سيرها.

- تشارك في إنجاز شبكات المطالعة العمومية وفي تنشيطها

- تنظم الأنشطة والتظاهرات الثقافية والعلمية التي لها علاقة بهدفها

- تقدم خدمات المساعدة التقنية للمكتبات الأخرى ومراكز الوثائق ومصالحها في البلاد.

-   تسند إلى الوثائق، التي تنشر عبر التراب الوطني، الرمز التقنيني المقرر في إطار الاتفاقات الدولية.
  • منشورات المكتبة:

عد مصلحة المنشورات أساسية وضرورية في أي مكتبة معاصرة، تطمح إلى خلق جو علمي متحرك وذلك بما تقدمه من خدمات علمية فهي تعنى بإعداد ونشر وطبع مختلف المنتوجات الوثائقية وفي مختلف الميادين الفكرية حيث ترتكز أساسا على الجانب المادي للوثيقة ويتمثل في تجميع المعلومات ومراجعة محتواها وإخراجها في شكلها النهائي. ونشير أن التصور النظري الذي قدم في سنة 2001، لم يتجسد فعليا إلا في سنة 2003، وتمثل في إعداد وإصدار نشرية المكتبة الوطنية الجزائرية.

الأهــداف :

- إصدار نشرات وصفية للوثائق الموجودة وتحديثها بقوائم المقتنيات الجديدة.

- تجميع البحوث والقوائم البيبليوغرافية المنجزة من مصلحة البحث الببليوغرافي من أجل إمداد الباحث وتحديثها بما تسمح الظروف.

- إعداد ببليوغرافيات حول مواضيع تخص الجزائر (تاريخ، اقتصاد، سياسة …الخ)

- إعداد فهارس المعارض التي تقام حول الجزائر

- تجميع المداخلات المعروضة خلال الأيام الدراسية سواء المنظمة من طرف المكتبة أو المؤسسات الخارجية.

المهــام :

- اصدار رسالة المكتبة الوطنية الجزائرية وهي نشرة إخبارية ثقافية تصدرها المكتبة الوطنية الجزائرية، تضم كل النشاطات التي تقام بالمكتبة سواء المنظمة من مختلف مصالحها أو بالاشتراك مع المؤسسات الأخرى.

كما تتكفل بالإعلان عن برامج المشاريع المستقبلية.

- توزيع الرسالة على مختلف المؤسسات (كالوزارات، المعاهد، والمؤسسات الثقافية) بهدف التعريف بالمكتبة الوطنية الجزائرية والكنوز التي تحتويها من مخطوطات وكتب قيمة.

منشورات المكتبة الوطنية :

سلسلة الأدب الشعبي :

1- بوزيدي، محمد

صـوت الـجـزائـر : شـعـر/ محمـد بوزيدي،…؛ إشـراف نـورالـديـن راجـعـي.- الـجـزائـر : المكـتـبــة الـوطـنـيـة الـجـزائـريــة، 1997.- [176] ص. : صور؛ 24 سم.- (إصدارات المكـتـبـة الـوطـنـيـة). رقم الإيداع 972-97.- ردمك 8-08-901-9961

2- ديوان الشيخ قدور بن عشور الزرهوني : شـعـر مـن نـوع الـزجـل والمـلحـون / جـمـع وتـحـقــيــق وإعــداد مـحـمـد بـن عـمـرو الـزرهـوني.- الجـزائـر : الـمـكــتــبـة الـوطـنـيـة الـجـزائـريــة، 1996.- 826 ص.؛ 24 سـم.- (إصدارات المكـتـبـة الـوطـنـيـة : الأدب الشـعـبـي؛ 2). رقم الإيداع 440-99.- ردمك 7-03-901-9961

3- الطاهر، أحمد

الـشعـر الـمـلحـون الجـزائـري : إيـقـاعه وبحوره وأشكاله / أحمد الطاهر.

- الـجـزائـر : الشـركـة الـوطنيـة للنشـر والتـوزيـع، 1975.- 420 ص.؛24 سم.- (إصدارات المكـتـبـة الـوطـنـيـة : الأدب الشعبي). النص بالعربية والفرنسية.رقم 33392

  سلسلة النصوص والدراسات التاريخية :

1- أبوبكر، أبي زكرياء يحيى

كتاب سير الأئمة وأخبارهم / أبي زكرياء يحيى بن أبي بكر؛ تحقيق وتعليـق إسمـاعيل العربي.- الجزائر : المكتبة الوطنية الجزائرية، 1979.- 208 ص.؛ 24 سم.- (إصدارات المكتبة الوطنية : النصوص والدراسات التاريخية؛ 3).

مقدمة بالعربية والفرنسية.- مراجع.- فهارس. رقم 39502 - 39503 - 67027

2- ابن خلدون، أبي زكرياء يحيى

بغية الرواد في ذكر الملوك من بني عبد الواد / أبي زكرياء يحيى بن خلدون؛ تقديم وتحقيق وتعليق عبد الحميد حاجيات،…- الجزائر : المكتبة الوطنية الجزائرية، 1980.- ج.؛ 24 سم.- (إصدارات المكتبة الوطنية : النصوص والدراسات التاريخية؛ 4).1 : [331] ص. مقدمة بالعربية والفرنسية.- فهارس.- مراجع. رقم I / 4562

3- ابن مرزوق التلمساني، محمد

المسند الصحيح في مآثر ومحاسن مولانا أبي الحسن / محمد بن مرزوق التلمساني؛ دراسة وتحقيق ماريا خيسوس بيغيرا، …، محمود بوعياد،

مواقع خارجية

ملخص عن تاريخ فلسطين


الأرض

تمتلك المنطقة أرض متنوّعة جدا، تقسم عموما إلى أربعة مناطق وهي من الغرب الي الشرق السهل الساحلي، التلال وجبال الخليل، وادي الأردن، و الهضبة الشرقية. في أقصى الجنوب هناك صحراء النقب. تتراوح الإرتفاعات من 395 قدم تحت مستوى البحر على شواطئ البحر الميت، وهي أخفض نقطة على سطح الأرض، إلى 1020 قدم في أعلى قمم جبال الخليل.

تمتلك المنطقة عدّة مناطق خصبة. إمدادات المياه للمنطقة ليست وفيرة. نهر الأردن هو النهر الوحيد في المنطقة، يتدفق جنوبا خلال بحيرة طبريا (بحيرة الماء العذبة الوحيدة في المنطقة) إلى البحر الميت الشديد الملوحة.

التاريخ

العرب الكنعانيون كانوا أول السكان المعروفين لفلسطين. خلال الألف الثالثة قبل الميلاد وقد أصبحوا مدنيين يعيشون في دول ومدن منها أريحا. طوّروا أبجدية ومنها إشتقّت أنظمة كتابة آخرى. موقع فلسطين في مركز الطرق التي تربط الثلاث قارات جعل لها موقع للإجتماع الديني و التأثير الثقافي على مصر، سوريا، بلاد ما بين النهرين، وآسيا الصغرى. وكانت أيضا ساحة للحروب بين القوى العظمى في المنطقة و خاضعة لهيمنة الإمبراطوريات المجاورة، بدأ بمصر في ألفية الثالثة قبل الميلاد. الهيمنة المصرية والحكم الذاتي للكنعانيين كانا بشكل دائم في تحدّ خلال ألفية الثانية قبل الميلاد من قبل غزاة متنوّعين عرقيا كالعموريون، هيتيتيس، وهورريانس. على أية حال، هزم الغزاة من قبل المصريين والكنعانيون.

بدأت السلطة المصرية بالضعف بعد القرن الرابع عشر قبل الميلاد، المحتلون الجدّد ومنهم العبرانيين وهم مجموعة من القبائل السامية من بلاد ما بين النهرين، و الفلستينيين (بعد ذلك سميت البلاد باسمهم)، وإيجي وهم شعوب من أصل هندي أوروبي.

مملكة إسرائيل

بعد خروج القبائل العبرية من مصر (1270 قبل الميلاد) قاموا بغزو مدن الكنعانيين. وتم لهم بقيادة جوشوا السيطرة على أجزاء من فلسطين (1230 قبل الميلاد). أستقر العبرانيون في تلال البلاد، لكنّهم كانوا غير قادرين على السيطرة على كلّ فلسطين. الإسرائيليون، وهم إتحاد القبائل العبرية، أخيرا هزموا الكنعانيون حوالي 1125 قبل الميلاد. لكن تم غزوهم و قوتلوا قتالا شديدا من قبل الفلستينيين. حيث أسّس الفلستينيين دولة مستقلة لهم على الساحل الجنوبي لفلسطين وسيطروا على مدن الكنعانيين بما فيها القدس. وبما كان لهم من قيادة عسكرية منظمة ولإستعمالهم الأسلحة الحديدية، هزموا الإسرائيليين بشدة حوالي 1050 قبل الميلاد.

التهديدات المخّتلفة أجبرت الإسرائيليين على التوحد وتأسيس الحكم الملكي. نبي الله داهود علية السلام، هزم الفلستينيين أخيرا بعد قليل من سنة 1000 قبل الميلاد، وتم لهم كامل السيطرة على أرض كنعان. وحدة إسرائيل وضعف الإمبراطوريات المجاورة مكّنا داهود من تأسيس دولة مستقلة كبيرة عاصمتها في القدس. في عهد إبن داهود ووريث، نبي الله سليمان علية السلام، تمتّع نبي إسرائيل بالسلام و الإزدهار، لكن مع موته في 922 قبل الميلاد قسّمت المملكة إلى إسرائيل في الشمال ويهودا في الجنوب.

عندما أستأنفت الإمبراطوريات القريبة توسعها، لم يستطع الإسرائيليون المقسّمون في الإبقاء على إستقلالهم. سقطت إسرائيل إلى الإمبراطورية الآشورية في 722-721 قبل الميلاد، ويهودا هزمت في 586 قبل الميلاد من قبل بلاد بابل، الذين حطّموا القدس ونفوا أغلب اليهود الذين يعيشون فيها.

الحكم الفارسي

اليهود المنفون سمح لهم بالمحافظة على هويتهم ودينهم، بعض من أفضل الكتب اللاهوتية والعديد من الكتب التاريخية و منها العهد القديم كتب خلال فترة النفي أو ما عرف بالسبى البابلي. عندما حكم سيروس العظميم بلاد فارس قهر بلاد بابل في 539 قبل الميلاد أجاز لليهود العودة إلى يهودا وهي منطقة في فلسطين. تحت الحكم الفارسي سمح لليهود بالحكم الذاتي. جدّدوا جدران القدس وصنّفوا التوراة التي أصبحت رمز الحياة الإجتماعية والدينية.

الحكم الروماني

الحكم الفارسي لفلسطين إستبدلت بالحكم اليوناني عندما أحتل الأكسندر الأكبر المقدوني المنطقة في 333 قبل الميلاد. ورثة الأكسندر، بتوليميس وسيليوسدس، واصلوا حكم البلاد. سيليوسدس حاول أن يفرض الثقافة والديانة الهيلانية (اليونانية) على السكان. في القرن الثاني قبل الميلاد، تمرّد اليهود تحت ماكابيس وبدأ دولة مستقلة (141 - 63 قبل الميلاد) حتى قهرهم بومبي العظيم من روما وجعلها مقاطعة حكمت من قبل الملوك اليهود.

خلال حكم الملك هيرود العظيم (37-4 قبل الميلاد) ولد سيدنا عيسى علية السلام. كان هناك ثورتان لليهود وقمعتا في 66-73 و 132-35. بعد الثانية، قتل عدد كبير من اليهود، والعديد بيع كعبيد، أما البقية فلم يسمح لهم بزيارة القدس. بدل أسم يهودا إلى إسم سوريا فلستينيا.

لاقت فلسطين إهتمام خاصّ عندما زارت القدس الإمبراطورة هيلينا أم الإمبراطور الروماني قسطنتين الأول الذي شرع المسيحية وأعلنها ديانة للدولة في 313 ميلادي. أصبحت القدس بؤرة للحجّ المسيحي. وكان لها عصرا ذهبيا من الإزدهار، الأمن، والثقافة. أغلب السكان أصبحوا مسيحيين.

قطع الحكم البيزنطي (الروماني) خلال فترات قصيرة بغزوات فارسية وأنهى تماما عندما فتحت الجيوش العربية الإسلامية فلسطين والقدس في العام 638.

الخلافة الإسلامية

الغزو اإسلامي بدأ حكم أسلامي لفلسطين لمدت 1300 سنة. كانت فلسطين مقدّسة للمسلمين لأن الله أمر سيدنا محمد بأن تكون القدس القبلة الأول للمسلمين ( الإتجاه الذي يواجهة المسلم عندما يصلّي) ولأنة صلي الله علية وسلم صعد في ليلة الإسراء و المعراج في رحلة إلى السماء من المدينة القديمة للقدس (المسجد الأقصى اليوم)، حيث بني المسجد الإقصى و مسجد قبة الصخرة بعد ذلك.

أصبحت القدس المدينة الأقدس الثالثة للإسلام. الحكام المسلمون لم يجبروا دينهم على الفلسطينيين، وخلال أكثر من قرن تحول الأغلبية إلى الإسلام. المسيحيون واليهود الباقون إعتبروا أهل الكتاب. وسمح لهم السيطرة المستقلة ذاتيا في مجتمعاتهم وضمن لهم أمنهم وحريتهم في العبادة. مثل هذا التسامح كان نادر في تاريخ الأديان و في تاريخ فلسطين.

أكثر الفلسطينيين تبنّوا العربية والثقافة الإسلامية. فلسطين إستفادت من التجارة مع الإمبراطوريات المجاورة ومن أهميتها الدينية خلال الحكم الأموي الإسلامي في دمشق. عندما إنتقلت السلطة إلى بغداد مع العباسيين في 750، أصبحت فلسطين مهملة. عانت البلاد بعد ذلك من الإضطراب والهيمنة المتعاقبة من قبل السلجوقيين، الفاطميين، والغزوات الصليبية. شاركت فلسطين، على أية حال، في مجد الحضارة الإسلامية، عندما تمتّع العالم الإسلامي بعصر ذهبي من علم، فنّ، فلسفة، وأدب. حيث بدأ المسلمون تعلّم العلوم اليونانية وبدأوا طريقا جديدا في عدّة حقول، بعد سنين كان لكلّ ذلك مساهمة كبيرة في عصر النهضة في أوروبا.

الحكم العثماني

الأتراك العثمانيون من آسيا الصغرى هزموا المملوكيين في 1517، وحكموا فلسطين حتى شتاء 1917. البلد كان قد قسّم إلى عدّة مناطق (سناجق) منها القدس. إدارة المناطق وضعت بشكل كبير في أيادي العرب الفلسطينيون. المسيحييون و اليهود، على أية حال، سمح لهم بكل الحريات الدينية والمدنية. إشتركت فلسطين في مجد الإمبراطورية العثمانية خلال القرن السادس عشرة، لكن ضعف ذلك المجد ثانية للإمبراطورية في القرن السابعة عشرة.

ضعف فلسطين في التجارة، الزراعة، والسكان إستمرّ حتى القرن التاسع عشر. في ذلك الوقت في بحث الأوروبيين عن الخام والمواد والأسواق، بالإضافة إلى مصالحهم الأستراتيجية، جلبهم إلى الشرق الأوسط. بين 1831 و1840، محمد علي، الوالى العثماني على مصر، حاول توسيع حكمة إلى فلسطين. سياساته حسنت الحال الأقتصادية حيث زادت الزراعة، وتحسن التعليم. عادت السلطة للإمبراطورية العثمانية ثانية في 1840، وفرضت إصلاحاتها الخاصة.

تصاعد القومية الأوروبية في القرن التاسعة عشرة، وخصوصا مع أنتشار اللاسامية، شجّع اليهود الأوروبيين لطلب اللجوء الى "أرض الميعاد" في فلسطين. ثيودور هيرزل، مؤلف كتاب الدولة اليهودية (1896)، أسّس المنظمة الصهيونية العالمية في 1897 لحملّ أوروبا على حل "المشكلة اليهودية". كنتيجة لتزايد الهجرة اليهودية إلى فلسطين بشّدة في 1880، العرب الفلسطينيون وهم حوالي 95 بالمائة من السكان بدأوا يشعرون بالتخوف من هجرة اليهود وشراء الأرض ومن ثمّ تحولت الى معارضة للصهيونية.

الإنتداب البريطاني

بمساعد من قبل العرب، أحتل البريطانية فلسطين من الأتراك العثمانيين في 1917 - 1918. العرب تمرّدوا ضدّ الأتراك لأن البريطانيين وعدوهم، في 1915-1916 من خلال المراسلات مع الشريف حسين إبن علي والى مكة المكرمة، بإستقلال بلدانهم بعد الحرب. بريطانيا، على أية حال، قدمت إلتزامات متعارضة أخرى في السرّ من خلال إتفاقية سيكيس بيكوت مع فرنسا وروسيا 1916، بالتعهد بتقسيم وحكم المناطق العربية مع حلفائها. في إتفاقية ثالثة، في وعد بلفور 1917، وعدت بريطانيا اليهود بالمساعدة على تاسيس "وطن قومي" في فلسطين.

هذا الوعد دمج بعد ذلك في صك الإنتداب الممنوح لبريطانيا من عصبة الأمم في 1922. خلال إنتدابهم من 1922 الى 1948،البريطانيون وجدوا أن وعودهم المتناقضة إلى اليهود و العرب الفلسطينيين صعبة التوافق. تصوّر الصهاينة بفتح الهجرة اليهودية بشكل واسع النطاق، والبعض تكلّم عن دولة يهودية تشمل كلّ فلسطين. الفلسطينيون، على أية حال، رفضوا قيام بريطانيا بتقديم بلادهم إلى طرف ثالث و هم لا يملكونها، حدثت الهجمات المضادة للصهيونية في القدس في 1920 ويافا في 1921.

في 1922 في بيان سياسي للحكومة البريطانية تم أنكار طلبات الصهيونية بالحصول على كلّ فلسطين وحدّدت الهجرة اليهودية، لكن تم أعادت التأكيد على دعم بريطانيا للوطن القومي لليهود. و قدم أقتراح بتأسّيس مجلس تشريعي، رفض الفلسطينيون هذا المجلس لكون التمثيل فية عدم عدالة.

في 1928، عندما زادت الهجرة اليهودية بعض الشّيء، السياسة البريطانية تجاه الهجرة تأرجح تحت تضارب الضغوط العربية واليهودية. الهجرة تزايدة بحدّة بعد أضهاد النظام النازي في ألمانيا لليهود سنة 1933. في 1935 تقريبا حوالى 62,000 يهودي دخلوا فلسطين.

الخوف من الهيمنة اليهودية كان السبب الرئيسي للثورة العربية التي إندلعت في 1936 وإستمرّت بشكل متقطّع حتى 1939. في ذلك الوقت حدّدت بريطانيا الهجرة اليهودية ثانية ومنعت بيع الأرض لليهود.

فترة مابعد الحرب العالمية الثانية

الكفاح الفلسطين، الذي توقف خلال الحرب العالمية الثانية، إستأنف في 1945. الرعب من المحرقة النازية المزعومة أنتج عطفا عالميا و أوروبي لليهود وللصهيونية، وبالرغم من أن بريطانيا ما زالت ترفض هجرة 100,000 يهودي إلى فلسطين، العديد من اليهودي وجد طريقهم الى هناك بشكل غير قانوني.

الخطط المختلفة لحلّ مشكلة فلسطين رفضت من طرف أو آخر. أعلنت بريطانيا أن الإنتداب فاشل وحولت المشكلة إلى الأمم المتّحدة في أبريل/نيسان 1947. اليهود والفلسطينيون أستعدوا للمواجهة. بالرغم من أن الفلسطينيون فاقوا عدد اليهود (1300000 إلى 600000)، اليهود كانوا مستعدّين أفضل. إمتلكوا حكومة شبة مستقلة، تحت قيادة ديفيد بن جوريون، وجيشهم، الهاجانا، كان مدرّب بشكل جيد. الفلسطينيون لم يكن لهم الفرصة للتجهز منذ الثورة العربية، وأغلب زعماء الثورة كانوا في المنفى أو سجون الإنتداب البريطاني.

مفتي القدس، والناطق الرئيسي للفلسطينيين، رفض القبول بالدولة اليهودية. عندما قررت الأمم المتّحدة تقسيم فلسطين في نوفمبر/تشرين الثّاني 1947، رفض العرب الخطة بينما قبلها اليهود. في الحرب العسكري التي بدأت بعد أنهاء بريطانيا للإنتداب هزم العرب والفلسطينيون.

قامت إسرائيل في 14 مايو/أيار 1948، جائت خمس جيوش عربية لمساعدة الفلسطينيين، وقامت بالهجوم فورا. عدم التنسيق وأسباب آخرى كانت السبب في هزيمة الجيوش العربية. إسرائيل أحتلت أكثر مما كان مقررا لها في قرار التقسيم. في حين أخذت الأردن الضفة الغربية من نهر الأردن، ومصر أخذت قطاع غزة. (إحتلّت إسرائيل هذه الأراضي بعد حرب الأيام الستّة 1967.) نتج عن الحرب 780,000 لاجىء فلسطيني. جزء منهم تركوا بيوتهم من الخوف والرعب، بينما البقية أجبرت على الخروج. الفلسطينيون مع إنتشارهم خلال البلدان المجاورة، أبقوا على هويتهم الوطنية الفلسطينية والرغبة في العودة إلى وطنهم.



Palestine - Home of history index

مقدمة حول الارشيف السمعي البصري

تقديم:

وفيما يخص أهمية الأرشيف على المستوى الوطني والدولي والحفاظ عليه بغرض النشر والتبليغ توقفنا عند كيفية استغلال الصحفي للمادة المؤرشفة، وإلى من ستفتح مواد الأرشيف السمعي البصري بالدرجة الأولى. هذا ما أجابنا عنه بعض الصحفيين والمنتجين بالمحطة.

حديث ببليوغرافي سمعي بصري

إن الأرشيف التلفزي يحظى بالأهمية البالغة على المستوى الوطني والدولي ومهامه نشر الذاكرة الجماعية للأمة، وهدفنا لا يزال، وسيبقى مستقبلا نشر المعلومات بشكل واسع وتبليغها للجماهير كحق من الحقوق.

فالأرشيف السمعي البصري ذا قيمة تاريخية يلزمها حفظه، والعناية به من التلف والضياع، وهذا بتوفير أماكن واسعة ودرجة حرارة ملائمة حتى تحدث خسارة في أصالة التاريخ.

إلى من ستفتح مواد الأرشيف السمعي البصري بالدرجة الأولى ؟

حديث مخرج تليفزيوني.

الأرشيف بالدرجة الأولى موجه للمنتج في المجال السمعي البصري داخل مؤسسة التليفزيون. ثم المنتجين الخواص، وهذا لا في إنتاج المواضيع كشريط وثائقي أو فيلم خيالي أو إعداد الشكل الروائي لموضوع معين ما يتطلب القيام ببحوث في إطار هذا المشروع الفيلمي والرجوع إلى الأرشيف.

كما يوجه الأرشيف كذالك إلى الباحثين الجامعيين والطلبة لجميع الأفراد على اختلاف المستويات.

تقديم:

إن التقنيات الجديدة المستعملة في أرشفة المادة الإعلامية والتي نراها ضرورة حتمية لمواكب التطورات والتفسيرات على المستوى السمعي البصري أدى هذا كله الى أبرام المؤسسة اتفاقيات تعاون لتبادل واكتساب الخبرة في مجال معالجة الأرشيف والتحضير للرقمنة وتسهيل عملية البحث فإلى أين وصلت هذه المساعي؟

حديث رئيس مديرية الأرشيف

إننا ننتظر قدوم خبراء من المعهد الوطني للأرشيف بفرنسا، الذين سيساهمون بموجب اتفاقية تعاون أبرمت مؤخرا مع المؤسسة الوطنية للتليفزيون بالعاصمة الجزائر. في القيام بالخبرة التقنية وتطبيق وتفعيل العمل الأرشيفي وتنص الاتفاقية على خبراء المعهد مرافقة المؤسسة للخبرة في حماية ومعالجة الأرشيفات ، والمساعدة في تكوين الطاقم التقني، وكذا المساهمة في إنجاز مركز الأرشيف السمعي البصري الذي سينشئ ضمن البرنامج المقرر من طرف الحكومة والمتعلق بدار التليفزيون بالعاصمة بالتنسيق مع جميع المحطات الجهوية للتليفزيون الجزائري .

بالإضافة إلى مجموعة من الدورات التكوينية المتعلقة بالتسيير القانوني للأرشيفات وقد جرت الدورة الأولى مؤخرا، في انتظار دورة ثانية خاصة بالتقنيين داخل المصلحة، مثل هذه الفرص منحتنا الخبرة في صيانة الآتنا وكذا تكوين عمالنا وها نحن الآن بصدد التحضير لدورات مشروع أطلق عليه" ذاكرة المتوسط" ستركز أكثر على رقمنة الأرشيف، تمت المصادقة عليه من طرف اللجنة الأوروبية، وسينصب العمل على رقمنة عدد معتبر من الأرشيفات.

وكيف يتم معالجة المواد تقنيا سيما أنكم بصدد التحضير للرقمنة؟

المعالجة التقنية تخص كل التقنيات والتجهيزات نحصرها نحو رقمنة الأرشيفات السمعية البصرية وهو بالطبع نظام جديد بالنسبة لنا حيث كنا نتبنى منهجية عمل مشابهة للتوثيق والعمل الدولي.

أما من خلال دورات التكوين واللقاءات الدولية المرتبطة بجميع مجالات الأرشيف لاحظنا إن منهجيتنا اقرب لمناهج الأرشيفات الكتابة لذلك قررنا استقدام الخبراء الأجانب و نحن الآن بصدد التفعيل سواء بالعمل للمعالجة أو التحضير للرقمنة ولقد أسسنا لمخطط صيانة:

اولا:"بمعاينة الوضع الفيزيائي لهذه الافلام ومعالجتها، وقمنا بعزل المتضررة بغرض اصلاحها وتحويلها الى دعامة ال" بتا ا س بي " قمنا بتحويل جميع الدعامات بنسب متفاوتة، البوصة حولت النسبة بالمائة (100%) البوصتين بتسعين بالمئة (90%) وافلام 16سم نسبة عشرين بالمئة (20%) هذا العمل سيسمح بالاستعداد للرقمنة ولذلك نقوم بالترميم الميكانيكي،تغيير الالوان وهي كذلك تقنيات حماية الارشيفات وتحويلها من دعامة نحو اخرى.

مذكرة في المخطوطات

المقدمة:

لم تعن أمة من الأمم بالكتاب عناية العرب والمسلمين به، ولم يخلف قوم من الأقوام تراثا ضخما من الكتب المخطوطة كما خلفوا هم، والتي لم تتوفر لسواهم، ولا في لغة من لغات البشر لأنهم أحبو الكتاب وتأليفه واقتناءه وصونه، ولأن هذه اللغة هي لغة القرآن ولغة العبادة، وهو ما كتب لها البقاء والخلود.

ولا يخفى على أحد من العارفين أن آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، دعت إلى طلب العلم والحرص عليه والتمسك به، وإلى التفكير واستخدام العقل، وقد رفع الله سبحانه وتعالى من قدر العلم والعلماء، فقال سبحانه: ﴿ قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون﴾ ـ الزمر.9 ـ، والرسول عليه الصلاة و السلام كان يحض على طلب العلم ويرغب فيه، بل وقد جعله فريضة من الفرائض، فقال عليه الصلاة والسلام: « طلب العلم فريضة على كل مسلم » ـ ابن ماجة. 1/5 ـ.

ولأجل هذه المنزلة والمكانة الرفيعة أقبل المسلمون من كل الأقطار والأمصار على طلب العلم والاغتراف منه، فأضحوا يؤلفون ويكتبون ويقرأون، فخلفوا لنا بذلك تراثا فكريا وحضاريا تمثل في المخطوط، هذا الخير الذي تجلت من خلاله أسمى معالم الفكر الإنساني في القديم، وأبرز تحدياته العلمية والمعرفية، والصورة العاكسة لأفكاره وثقافته، والأداة المثلى التي تحوي تراث القدامى الأولين الذين جعلوا من هذا الموروث ترجمة لأعمالهم اليومية، ولقد كان المخطوط ولا يزال بمثابة الصلة بين الماضي والحاضر، والسفينة التي بدأت رحلتها من الماضي وهي تبحر بك اليوم في وقائع الحاضر.

وقد شهدت الجزائر كغيرها من تلك الأقطار، حركة علمية كبيرة في مختلف أنحائها وأرجائها، تمثلت في تدوين وتأليف ونسخ المخطوطات، ومن بين هذه المناطق، منطقة توات المتميزة بتاريخها وأصالتها وماضيها العريق، وبعلومها التي أجاد فيها علماؤها، خاصة خلال الفترة الممتدة بين القرنين 11- 14هـ ، القرنين 17-20 م، ويشهد على ذلك خزائنها المليئة بالمخطوطات الناذرة والثمينة المتناثرة في ربوعها.

الإشكالية:

خصت منطقة توات خلال الفترة الزمنية الممتدة بين القرنين 11-14 هـ، بحركة علمية كبيرة من تدوين وتأليف ونسخ المخطوطات، لم تشهدها مثيلاتها من المناطق والأقاليم المتناثرة في هذا الوطن الشاسع، لكن هذه الثورة العلمية التي عرفتها لم تأتي من عدم، بل تجمعت أسباب عدة وعوامل عديدة، أدت إلى هذا الزخم المعرفي الكبير.

- ما هي العوامل التي ساهمت في كتابة المخطوط في منطقة توات فيما بين القرنين 11-14 هـ، 17- 20 م.

· هل ساهم أعلام هذا الإقليم من مؤلفين وناسخين وغيرهم في إثراء خزائن المخطوطات.

· هل كان لخزائن المخطوطات المنتشرة في المنطقة دور كبير وبارز في الإسهام في الحفاظ على هذا التراث.

· فيما تتمثل الصعوبات أو المعوقات التي تعاني منها خزائن المخطوطات بالمنطقة.

الفرضيات:

· هناك عوامل عديدة ساهمت في كتابة المخطوط في منطقة توات مابين القرنين 11-14 هـ، 17-20 م.

· ساهم أعلام المنطقة في إثراء وإغناء الخزائن بنتاجهم الفكري في مختلف العلوم.

· لعبت الخزائن دورا هاما في حفظ التراث وصيانته وتبليغه للأجيال المتلاحقة.

منهجية البحث:

لأجل الوصول إلى الأهداف المسطرة في معالجة بحثنا هذا، استعملنا المنهج الوصفي في تجميع مختلف المعلومات المتوفرة في المصادر ومحاولة تحليلها، وكذا استعملنا الملاحظة في الدراسة الميدانية لخزانة كوسام للمخطوطات، والزاوية الأثرية البكرية بأدرار، وعليه فقد قسمناه إلى ثلاثة فصول، بدأناها بمقدمة شملت الإشكالية والفرضيات.

الفصل الأول، تضمن خمسة مباحث، في المبحث الأول تطرقنا إلى ماهية المخطوطات، وعرفناها لغة واصطلاحا، وفي المبحث الثاني عرفنا أهم المصطلحات المتعلقة بالمخطوط، ثم تناولنا التعريف بمنطقة توات في المبحث الثالث، أما في المبحث الرابع فتطرقنا إلى الفترة الزمنية خلال ظهور وازدهار كتابة المخطوط، التي تمتد من القرن 11- 14 هـ، وفي المبحث الخامس عرجنا على أهم الخزائن والمخطوطات، وأبرز مؤلفيها وناسخيها.

أما الفصل الثاني، فقد تضمن العوامل التي ساهمت في كتابة المخطوط، منها العوامل الجغرافية، السياسية، الدينية والثقافية.

وفي الفصل الثالث، تطرقنا إلى الجانب التطبيقي، والذي تمثل قي دراسة وصفية لخزانتين للمخطوطات بالمنطقة، هما خزانة كوسام للمخطوطات، والخزانة الأثرية للزاوية البكرية، وأنهينا هذا الفصل بفهرسة المخطوطات في الخزانتين، ومصدرها، وأهم الناسخين.

ثم انتهينا إلى خاتمة البحث التي تضمنت بعض النتائج التي توصلنا إليها.

أهداف الدراسة:

أ) أهداف ذاتية:

§ لفت الانتباه إلى المنطقة باعتبارها جزء من الوطن الذي ننتمي إليه.

§ باعتبارنا متخصصين في علم المكتبات، كان ضروريا إرضاء الفضول الذي انتابنا حول الموضوع.

§ التعلق والحب الشديد لهذا الميدان واستكشافه.

ب) أهداف موضوعية:

§ التعريف بالتراث الكبير من المخطوطات في هذه المنطقة ومختلف العلوم التي تدارسوها.

§ التطرق إلى بعض الأعلام الذين كان لهم الفضل في التأليف والحفاظ على هذه المخطوطات.

§ إبراز القيمة الحقيقية للمخطوطات، والتي أسالت لعاب العديد من الباحثين للإطلاع عليها، وإزاحة الغبار عن هذا التراث الفكري الهام.

صعوبات الدراسة:

أثناء قيامنا بهذه الدراسة واجهتنا عدة مشاكل وصعوبات، من بينها قلة المراجع التي تعالج هذا الموضوع، خاصة المصادر التي تدرس منطقة توات والمخطوطات التي تتواجد بها، وأيضا بعد المسافة بين الخزانتين، وصعوبة التنقل بينهما।

و لمزيد من المعلومات راسيلونا على البريد الالكتروني التالي:

aslafi@hotmail.fr